Friday, February 20, 2009

يوم ممـــطر

يوم ممطر
لم يكن لدي عمل في هذا اليوم فقررت ان اذهب للمكتبة التي انا عضوة بها كي اعيد ما استعرته من كتب خلال شهر رمضان ولم امتلك الوقت الكافي لاعادتها خلاله , وازمعت ان ااقضي وقتا ًاطول من المعتاد هناك لانني ومنذ فترة لم استطع الاستمتاع بالمكوث هناك وان امارس احب هواياتي الي نفسي والتي انسي بها كل همومي واغرق فيها
ولان هناك سببا ً آخر يحفزني علي البقاء مدة طويلة ذلك انني اشعر ان حالتي النفسية ليست علي ما يرام , وكما هي عادتي عندما اكتئب فانني ارتديت افضل مالدي وكانني ذاهبة الي حفل سعيد
وكان هذا اليوم ممطرا ً منذ الصباح والشوارع موحلة وغارقة في المياه ولكن ذلك لم يقف حائلا ً دون رغبتي وكما هو مشهور عني من الاصرار وقوة الارادة ذهبت الي هناك بالفعل
...
واخترت كتابين كي أقرأهما في وقت فراغي وذهبت الي قاعة المواد السمعية والبصرية لانني كنت اشعر برغبة ملحة في الاستماع الي شيء يهديء اعصابي ويريح نفسي الحزينة ويربت علي اوتارها المشدودة , واخترت ان استمع الي نوع الموسيقي المفضل الي وحلقت معها في السماء كطائر السنونو الحزين وكانني ابحث عن مرفأ لقلبي الحائر , وشعرت بنوع ما من الصفاء واحسست انني بعالم آخر انا بمفردي فيه ......
واثناء وجودي هناك كانت السماء مازالت تمطر وكانت تلك الامطار تشبه الدموع التي يمطرها قلبي بروحي , عندئذ وجدت ان هذا هو الوقت المناسب للمغادرة حتي اسير تحت هذا المطر ولثقتي بانني ساجد الشوارع خالية من الناس التي كانت بالفعل تهرول الي منازلها وتحاول الفرار من ذلك المطر الجميل الذي لا يفهم الكثيرين سر روعته ولان ايضا كان الليل قد اقترب والجو ازدادت برودته .
وعلي عكسهم لم أآبه لكل ذلك بل اخترت شارعا ً قليل الناس والسيارات واخذت اسير واسير واسير والي جواري الاشجار الباسقة والزهور الفواحة والنيل الجميل والشارع شبه الخالي من الناس واستمتع بالهواء الجميل النقي والذي غسلته السماء بدموعها الغزيرة ..
ام تري غسلته دموع قلبي انا ؟؟؟
وكم كانت رائحة الاشجار جميلة وهي تتنفس الصعداء اخيرا ً بعدما زال عنها الغبار المتراكم منذ امد ..
كان منظري يبدو غريبا ًوملفتا ًللنظر وانا اسير وحيدة ممسكة بكتابين وامشي ببطء تحت المطر واتامل ما حولي من اشجار وزوهور وبنايات شاهقة ووقوفي كل حين لتامل نهر النيل الجميل وامتع نظري به وكان سبب حيرتهم ان ان المعتاد ان يسير حبيبين تحت هذا المطر او ان تسير جماعة مع بعضها ولكنه من غير المعتاد ان تجازف فتاة بالسير بمفردها في هذا الطقس وخصوصا ً وانها ستكون معرضة للمضايقات والمعاكسات وصحت توقعاتهم بالفعل..
الا ان ذلك ايضا ً لم يثنيني عن عزمي ولان هدفي كان ان امنح عقلي الصفاء الكافي كي افكر في احوالي وحياتي وادرس اكثر قراراتي التي ازمعت علي تنفيذها ومثل هذا الجو الشتوي هو ما سيمنحني ذلك الصفاء المنشود رغم ما سالاقيه من تعب جسماني بسبب المسافة الطويلة التي كنت انوي ان اقطعها وبالرغم من انني لم اتناول شيء منذ الصبح سوي كوب الشاي وقطعة بسكويت ومضيت الي طريقي
...
واستعرضت اثناء ذلك مامررت به في حياتي السابقة وما امر به الآن واؤنب نفسي علي اخطاء كثيرة فعلتها تجاه نفسي وتجاه الآخرين
...
واستقر تفكيري علي الطريقة التي سوف اسير بها في الحياة رغم عدم قدرتي علي احتمالها الا انها ستقيني الكثير من العذاب النفسي الذي مررت به ...
واثنار سيري وانشغالي بالتفكير حدث موقف غريب ادهشني ومازلت ابحث له عن سبب ذلك انني كنت اسير بالقرب من احد الكباري وكان يسبقني في السير شاب صغير وفي الناحية المقابلة ياتي احد الاشخاص ولم الحظ انه يسرع الخطا ولم الاحظ ايضا ً ان الشاب الذي كان امامي قد عاد ادراجه مرة اخري ولكنني سمعت الشخص الآخر ينصح بان نعود ادراجنا لان هناك كلبا ً يقف علي الناحية الاخري قد يصيبنا باذي لانه يتتبع من يقترب منه ويسير خلفه وقد يصيبه باذي ولم استمع لنصحه لانني لم اكن وقتها اخشي شيئا ً حتي لو قام ذلك الكلب بعضي واقترب مني الكلب بعدما عاد الذي كان يسير امامي ادراجه ووجدت نفسي بمفردي امام الكلب ونظرت الي عينيه باصرار وبعزم شديد اعلنه بانني سامر في هذا الطريق مهما حدث ويالدهشتي الكبيرة بعدما نظر الي الكلب وجدته هو من يعدو مبتعدا ً عني وكانه خشي علي نفسه مني وتعجبت من نفسي ومما حدث بشدة ولم اجد تفسيرا ً لما حدث حتي الان...

واستمريت في طريقي وانا اشعر بالانهاك والجوع لان الوقت قد تعدي المغرب وارخي الليل سدوله واصارحكم القول بانني اخشي من ليل الشتاء بشدة خاصة عندما اكون خارج المنزل لانه يذكرني بظلامه وببرودته بظلام وبرد القبر ويشعرني اكثر بالموت ..

وبعد ان سرت لمسافة كيلومترين تقريبا ً وبعد ان انتهيت من التفكير قررت ان اعود لمنزلي وانا اشعر بمشاعر غريبة ومتناقضة وان كنت اتمني ان اصل الي المرفا الذي ابحث عنه ولم اجده بعد...

3 comments:

رئيس جمهوريه نفسى said...

اولا : المزية بتاعت الكلب اللى بيشكل العائق فى استمرار الحياة واللى ممكن التغلب عليها بالارادة الممثلة فى تركيز النظرات حلوة قوي اعتقد انى القصة ممكن يتم اختزال بعض الجمل فيها علشان تقضى على بعض التكرار وحتكون اجمل دى اعتقد انها من البدايات وبالتالى واثق انى القادم اجمل واعلى مستوى بكتير

berooo said...
This comment has been removed by the author.
berooo said...

شكرا لك كتير يا محمود
بجد سعيدة بزيارتك واول رد لك هنا - بصراحة هو اول رد بصفة عامة - في المدونة